-->

تربية الطفل الزنان او اللحوح وكيفية التعامل معه


يوجد الكثير من الاطفال الذين لديهم قدرة علي الالحاح والزن المتواصلين من اجل الحصول علي ما يريدون مما يؤثر ذلك علي الأبوين ويدفعهما الي الجنون وتكون النتيجة اما ان يقومان بتعنيفه لكل يصمت او يذعنون له حتي يرتاحوا من زنه وكلا الاسلوبين لا يحل المشكلة ابدا بل يزيد من المشكلة ويؤثر بطريقة سلبية علي الطفل وخصوصا شخصيته.
وفي هذه المقالة ان شاء الله تعالي سنتحدث عن اسباب سلوك هذا الطفل وما اشكاله؟ وما انواعه؟ والاهم من كل ذلك كيف نتعامل مع الطفل الزنان او اللحوح؟
- من هو الزنان؟                 
الطفل الزنان هو طفل مثل باقي الاطفال اي انه طفل عادي جدا وظاهرة الزن او الالحاح ظاهرة طبيعية وموجودة بمعظم الاطفال وفي بعض الحالات تدل علي ذكاء الطفل حيث انه يقوم باستغلال هذا الاسلوب لكي يحصل علي ما يريد او يعبر عن نفسه وكذلك الطفل الزنان هو طفل مثابر عنده اصرار علي الوصول الي هدفه وفي هذه المرحلة لا يكون عنده صبر ولا يعلم الصح ولا الخطأ.
الطفل عند سن الثالثة لا يقدر شعور الاخرين ولا احتياجتهم والمطلوب من الآباء ان يصبروا علي ذلك.


- لماذا يقوم بذلك؟
  شعور الطفل بعدم الامان.
  عدم الحصول علي الحب والاهتمام من الابوين وبالتالي يسعي للفت الانظار اليه.
  الزيادة من التدليل الشديد واجابة كل طلباته دوما.
  شعوره بالملل.
  تقليد الآخرين.
  التعبير عن رغبته في الاستقلال

- اشكال الالحاح او الزن
  العودانية الشديدة او الغضب بالصراخ في بعض الاحيان.
  الارتماء في الارض وايذاء نفسه.
  الشكوي الدائمة ومحاولة التحصل علي شفقة الآخرين
 الالحاح للوصل للذي امامه والحصول عليه.
   الالحاح للوصول الي اشياء محددة.
   التمادي الكبير في الالحاح وخصوصا امام الآخرين


الطفل الزنان


- كيف تتعامل مع الطفل اللحوح او الزنان؟
   _    محاولة لفت انتباه الطفل الي شيء اخر.
_     وضع قواعد وانظمة محددة بالنسبة لطلبات الطفل مثل تحديد ساعات الجلوس اما التلفاز او اللعب اما الحاسوب او الذهاب لشراء الحلوي وحتي ان لم تعجبه تلك القواعد وتمرد عليها فسيعود اليها مهما كان لانها تشعره بالامان وبالراحة والطمأنينة.
_     الاتفاق مع الطفل علي عقاب ما اذا قام بالالحاح والزن علي شيء يريده من الاخرين او اذا بكي وكذلك الاتفاق مع الآخرين ممن يقومون برعاية الطفل حتي لا يتم هدم ما يقوم الابوان بعمله.
_     هناك جوانب جيدة وايجابية في هذا السلوك فربما ما يعكس مهارات الطفل في القيادة والقدرة علي  التعبير وعدم الانسياق للآخرين بسهولة لذلك فوجب علي الابوين ان يوظفوا الالصفات والطاقات بشكل جيد وايجابي بدلا من كسر ارادته ومعنوياته.
_     الابتعاد كل البعد عن الضرب فالعنف لن يحل اي مشكلة بل في اغلب الاحيان يزيدها ويعقدها وحينها يشعر الطفل انه سيظل متحكما دائما وحتي ان نجح الضرب في التقليل من الالحاح او الزن فانه سيترك عواقب سيئة جدا ووخيمة علي شخصية الطفل وخاصة علاقته بوالديه.
_     تجنب قول " هو كده " حيث ان هذه الكلمة غالبا ما تشعل الصراع بين الطفل ووالديه.
_      البعد عن التحكم الزائد بالطفل وعدم اعطائه قدرة علي الاختيار او التعبير عن نفسه.
_      تجنب اجابة جميع طلباته حتي يطلب بالشكل المناسب.
_      ملامح الوجه والنظرات وحركات الجسم تعكس الاصرار والارادة وانك لن تتراجعي فيما بعد عن موقفك في عدم اجابة طلبه اذا لم يتأدب في الطلب.
_    الثبات علي موقفك فلا يجب ان تعبئي بكلام الآخرين ومدي اقتناعهم بطريقة تربيتك لطفلك.
_    كوني قدوة لطفلك في كل وقت
_    اثني علي طفلك وعلي سلوكه عندما يطلب بطريقة مهذبة.
_    قبل ان توجهي طفلك الي السلوك او الطريقة التي يجب ان يتحدث بها يجب اولا ان تعبري علي تفهمك لمشاعره.
_    في وسط غضب الطفل يجب تجنب فهم مشاعره او محاولة تحسين سلوكه وبالتالي يحاول توصيل طلبه في شكل اكثر قوة فان الطفل سيستمر في سلوكه غير المقبول فيجب عليكي ان تنتظري حتي يهدأ ثم البدأ بالتحدث اليه.
_     في توجيه طفلك وتحسين سلوكه يجب التركيزعلي سلوك الطفل السيء وليس مهاجمة شخصيته كاملة.
_     تجنب الخضوع لطلابته دائما لان هذا سيدعم اسلوبه الغير مرغوب فيه وسيعرف ان هذا الاسلوب يأتي بنتيجة.
_     في بعض الحالات يجب ترك الطفل وهذا لا يعد استسلاما له لكن الصراع لا يكون من طرف واحد فقط كما ان الطفل سيجد ان سلوكه الملح لا يحقق له ما يريد وفي النهاية يعطي الطفل فرصة للتفكير في اسلوبه الذي يتكلم به.
_      اخبار الطفل بالسلوك الذي تريده منه فمثلا بدلا من قول" لا تفعل " قول " كنت اتوقع منك ان تقول من فضلك " بدلا من التحدث بقول مرتفع.
   _   عند محاولة الآبوين تغيير الاسلوب في التعامل مع الطفل فان الطفل يصر علي اسلوبه السيء بدلا من تحسنه فعلي الوالدين الثبات.
وفي النهاية فالالحاح او الزن هو اسلوب مستفز فعلا وهو منتشر في جميع الاسر في الوقت الراهن فيجب علي الآباء ان يكونوا الفعل وليس رد الفعل فانت الاكبر والانضج وهذا يتطلب منك قوة تحمل وصبر شديدين واي شيء في هذه الحياة يتطلب الصبر.

اتمني ان تكونوا استفدتم من هذه المقالة " التعامل مع الطفل اللحوح او الزنان "

شـــاهـــد أيـــضـــا

صغيري: تربية الطفل الزنان او اللحوح وكيفية التعامل معه
Created by Unknown
Rating Blog 4 dari 5
Share on :

0 التعليقات: