-->

اسباب واعراض مرض السكر عند الاطفال



إن مرض السكر عند الاطفال يعتبر من الأمراض المقلقة جدا عند الأهل، حيث تعتبرالفترة التالية لاكتشاف إصابة أحدالاطفال بداءالسكري منأ كثرالأوقات  حرجاوصعوبة لجميع أفراد الأسرة، وتتردد عدةأ سئلة ملحة من الأبوين منها: لماذاأصاب السكر الطفل؟وكيف نعالجه؟وماالذي يمكننا فعله لمساعدته والحفاظ عليه؟مؤديا إلى شعور الأبوين بالخوف نتيجة إدراكهم مضاعفات المرض.

ما هي أهم أسباب مرض السكر عند الاطفال؟

أولا: قد يكون السبب عبارة عن مرض مناعي ذاتي مؤدي إلى تدمير الخلايا المسئولة عن إفراز الأنسولين في البنكرياس،
أما مفهوم الأمراض المناعة الذاتية تندرج تحت بند الأمراض التي تحدث فيها زيادة مناعة الجسم مؤديا تشكيل أجسام مضادة تهاجم الخلايا بدل أن تحميها.
ثانيا: أحيانا السمنة الزائدة تؤدي لحدوث مرض السكر عند الاطفال لكن نسبة حدوث السكر نتيجة السمنة قليلة عند الاطفال وكبيرة عند البالغين.
ثالثا: تتدخل العوامل الوراثية أحيانا في نشوء مرض السكر عن الاطفال لكن أيضا يكون نادر.


اتفقنا حاليا أن أكبر مسبب لـ مرض السكر عند الاطفال هو هجوم مناعي لكن السؤال الأهم الذي يهتم به الأهل أكثر ماهي أعراض مرض السكر عند الاطفال؟ أي كيف يمكن للأهل أن يخمنوا أنه هناك احتمال إصابة  طفلهم بمرض السكر؟
اعراض وعلامات احتمال اصابة الطفل بمرض السكر

أولا:
استمرار التبول خلال النهار بشكل مستمر، وأحيانا حدوث نوع من التبول اللاإرادي ليلاً بسبب استمرار نشاط الكليتين الزائد عن الحد نتيجة زيادة نسبة السكر في الدم.
ثانيا: يبدأ الاطفالبالشعور بشيء من العطش نتيجة الجفاف الذي تعرضوا له بسبب زيادة طرح السوائل من الجسم.
ثالثا: ظهور علامات الإرهاق وشحوب الوجه عند الاطفال نتيجة  نقص السكر في أنسجة الجسم، مما يؤدي إلى سعي الخلايا في البحث عن مصادر أخرى لتغذي نفسها فتبدأ بالدهون التي بنقصانها تسبب الشعور الدائم بالتعب عند الاطفال.
رابعا: من أهم علامات مرض السكر عند الاطفال خروج رائحة تشبه رائحة الاسيتون من فمهم، ناتجة عن احمضاض الدم، وهذه هي أهم علاماتمرض السكر عند الاطفال التي يجب أن يلاحظها الأهل مبكرا لتجنب دخول طفلهم في غيبوبة.

كيف نحافظ على معدل السكر الطبيعى عند الاطفال

الآن وبعد أن عرفنا ماهي أهم أعراض مرض السكر عند الاطفال، يجب علينا أن نعرف كيفية الحفاظ على تركيز طبيعي لسكر الدم وخاصة أن العملية هذه قد تستمر في المنزل وبمسؤولية كاملة من الأهل.

أولا
: في حال كان سبب مرض السكر عند الاطفال حدوث تلف كامل للخلايا المسئولة عن إفراز الأنسولين أو مايعرف في المجتمع الطبي " داء السكري من النمط الأول" هنا يتم الحفاظ على مستويات السكر طبيعية في الدم عن طريق حقن الأنسولين بحذر شديد وحسب خطة يومية موضوعة من قبل الطبيب، وهنا يجب الانتباه إلى نقطة هامة وهي حدوث هبوط في السكر عند الاطفالأحيانا نتيجة جرعة زائدة من الأنسولين، وعندها نعطي الطفل ملعقتين من سكر الطعام أو أقراص تسمى غلوكوز تباع في الصيدليات والتي تعتبر كخيار أول، أما السكريات الممزوجة مع الدسم كما في الشوكولا فلا ينصح بإعطائها.

ثانيا: الاهتمام بالحالة النفسية للطفل، تعتبر نقطة هامة جدا ولا تقل خطورتها عن خطورة مرض السكر عند الاطفال، حيث أن بعض الاطفال يتمتعون بالعند خاصة أن طريقة العلاج تتطلب حقنهم باستمرار مما يجعلهم يخشون العلاج وبالتالي يعانون من ردة فعل تشبه العناد، المطلوب من الأهل تهدئة أطفالهم من خلال ابتكارهم أساليب جديدة تساعد على تقبلهم العلاج.

من هنا نرى أن مرض السكر عند الاطفال لا يكون خطيرا جدا إذا ما تم الالتزام بطرق ضبطه، وطالما أنك ترى طفلك المريض يلعب أمامك بحيوية ونتائج تحاليل السكر لديه تكون بين 100- 130ملغ \دسل،  فهو بعيد كل البعد عن 
الخطورة الناجمة عن مرض السكر عند الاطفال، بالنهاية عليك تقبل الأمر ومساعدة طفلك على تقبله.

شـــاهـــد أيـــضـــا

صغيري: اسباب واعراض مرض السكر عند الاطفال
Created by Unknown
Rating Blog 4 dari 5
Share on :

0 التعليقات: