التعليم باللعب
اكدت البحوث التربوية ان الاطفال كثيرا مايخبروننا بما يفكرون فيه وما يشعرون به من خلال لعبهم التمثيلى الحر واستعمالهم للدمى والمكعبات والالوان والصلصال وغيرها ويعتبر اللعب وسيطا تربوية يعمل بدرجة كبيرة على تشكيل شخصية الطفل بابعادها المختلفة وهكذا فان الالعاب التعليمية متى احسن تخطيطها وتنظيمها والاشراف عليها تؤدى دورا فعالا فى تنظيم التعلم وقد اثبتت الدراسات التربوية القيمة الكبيرة للعب فى اكتساب المعرفة ومهارات التواصل اليها اذا احسن استعلاله وتنظيمه
تعريف اسلوب التعلم باللعب
يعرف اللعب بانه نشاط موجه يقوم به الاطفال لتنمية سلوكهم وقدراتهم العقلية والجسمية والوجدانية ويحقق فى نفس الوقت المتعة والتسلية واسلوب التعلم باللعب هو استغلال انشطة اللعب فى اكتساب المعرفة وتقريب مبادئ العلم للاطفال وتوسيع افاقهم المعرفية
اهمية اللعب فى التعليم
_ان اللعب اداة تربوية تساعد فى احداث تفاعل الفرد مع عناصر البيئة لغرض التعلم وانماء الشخصية والسلوك
_يمتل اللعب وسيلة تعليمية تقرب المفاهيم وتساعد فى ادراك معانى الاشياء
_يعتبراللعب اداة فعالة فى تفريد التعلم وتنظيمه لمواجهه الفروق الفردية وتعلم الاطفال وفقا لامكاناتهم وقدراتهم
_يعتبر اللعب طريقة علاجية يلجا اليها المربون لمساعدتهم فى حل بعض المشكلات التى يعانى منها بعض الاطفال
_يشكل اللعب اداة تعبير وتواصل بين الاطفال
_تعمل الالعاب على تنشيط القدرات العقلية وتحسن الموهبة الابداعية لدى الاطفال
فوائد اسلوب التعلم باللعب
يجنى الطفل عدة فوائد من اسلوب التعلم باللعب
_يؤكد ذاته من خلال التفوق على الاخرين فرديا وفى نطاق الجماعة
_يتعلم التعاون واحترام حقوق الاخرين
_يتعلم احترام القوانين والقواعد ويلتزم بها
_يعزز انتماءه للجماعة
_يساعد فى نمو الذاكرة والتفكير والادراك والتخيل
_يكتسب الثقة بالنفس والاعتماد عليها ويسهل اكتشاف قدراته واختبارها
انواع الالعاب التربوية
_ الدمى :مثل ادوات الصيد والسيارات والقطارات والعرايس واشكال الحيوانات والالات وادوات الزينة
_الالعاب الحركية :مثل العاب الرمى والقذف والتركيب والسباق والقفز والمصارعة والتوازن زالتارجح والجرى والعاب الكرة
_العاب الذكاء :مثل الفوازير حل المشكلات الكلمات المتقاطعة
_الالعاب التمثيلية :مثل التمثيل المسرحى ولعب الادوار والاناشيد
_العاب الحظ :الدومينو والسلم والثعبان والعاب التخمين
دور المعلم فى اسلوب التعلم باللعب
_اجراء دراسة للالعاب والدمى المتوفرة فى بيئة التلميذ
_التخطيط السليم لاستغلال هذه الالعاب والنشاطات لخدمة اهداف تربوية تناسب قدرات واحتياجات الطفل
_توضيح قواعد اللعبة للتلميذ
_ترتيب المجموعات وتحديد الادوار لكل تلميذ
_تقديم المساعدة والتدخل فى الوقت المناسب
_تقويم مدى فعالية اللعب فى تحقيق الاهداف التى رسمها
شروط اختيار اللعبة
اختيار العاب لها اهداف تربوية محددة وفى نفس الوقت مثيرة وممتعة
ان تكون قواعد اللعبة سهلة وواضحة وغير معقدة
ان تكون اللعبة مناسبة لخبرات وقدرات وميول التلاميذ
ان يكون دور التلميذ واضحا ومحدد فى اللعبة
ان تكون اللعبة من بيئة التلميذ
ان يشعر التلميذ بالحرية والاستقلالية فى اللعب
0 التعليقات: