-->

اسلوب التعلم باللعب واهمية اللعب فى تعليم الاطفال

التعليم باللعب 
اكدت البحوث التربوية ان الاطفال كثيرا مايخبروننا بما يفكرون فيه وما يشعرون به من خلال لعبهم التمثيلى الحر واستعمالهم للدمى والمكعبات والالوان والصلصال وغيرها ويعتبر اللعب وسيطا تربوية يعمل بدرجة كبيرة على تشكيل شخصية الطفل بابعادها المختلفة وهكذا فان الالعاب التعليمية متى احسن تخطيطها وتنظيمها والاشراف عليها تؤدى دورا فعالا فى تنظيم التعلم وقد اثبتت الدراسات التربوية القيمة الكبيرة للعب فى اكتساب المعرفة ومهارات التواصل اليها اذا احسن استعلاله وتنظيمه 
اهمية اللعب للاطفال

تعريف اسلوب التعلم باللعب 
يعرف اللعب بانه نشاط موجه يقوم به الاطفال لتنمية سلوكهم وقدراتهم العقلية والجسمية والوجدانية ويحقق فى نفس الوقت المتعة والتسلية واسلوب   التعلم باللعب هو استغلال انشطة اللعب فى اكتساب المعرفة وتقريب مبادئ العلم للاطفال وتوسيع افاقهم المعرفية 

اهمية اللعب فى التعليم 
_ان اللعب اداة تربوية تساعد فى احداث تفاعل الفرد مع عناصر البيئة لغرض التعلم وانماء الشخصية والسلوك 

_يمتل اللعب وسيلة تعليمية تقرب المفاهيم وتساعد فى ادراك معانى الاشياء 

_يعتبراللعب اداة فعالة فى تفريد التعلم وتنظيمه لمواجهه الفروق الفردية وتعلم الاطفال وفقا لامكاناتهم وقدراتهم

_يعتبر اللعب طريقة علاجية يلجا اليها المربون لمساعدتهم فى حل بعض المشكلات التى يعانى منها بعض الاطفال 

_يشكل اللعب اداة تعبير وتواصل بين الاطفال 

_تعمل الالعاب على تنشيط القدرات العقلية وتحسن الموهبة الابداعية لدى الاطفال 


فوائد اسلوب التعلم باللعب 

يجنى الطفل عدة فوائد من اسلوب التعلم باللعب 

_يؤكد ذاته من خلال التفوق على الاخرين فرديا وفى نطاق الجماعة 

_يتعلم التعاون واحترام حقوق الاخرين 

_يتعلم احترام القوانين والقواعد ويلتزم بها 

_يعزز انتماءه للجماعة 

_يساعد فى نمو الذاكرة والتفكير والادراك والتخيل 

_يكتسب الثقة بالنفس والاعتماد عليها ويسهل اكتشاف قدراته واختبارها 
العب الجماعى مفيد للاطفال

انواع الالعاب التربوية 

_ الدمى :مثل ادوات الصيد والسيارات والقطارات والعرايس واشكال الحيوانات والالات وادوات الزينة 

_الالعاب الحركية :مثل العاب الرمى والقذف والتركيب والسباق والقفز والمصارعة والتوازن زالتارجح والجرى والعاب الكرة 

_العاب الذكاء :مثل الفوازير حل المشكلات الكلمات المتقاطعة 

_الالعاب التمثيلية :مثل التمثيل المسرحى ولعب الادوار والاناشيد 

_العاب الحظ :الدومينو والسلم والثعبان والعاب التخمين 

دور المعلم فى اسلوب التعلم باللعب 

_اجراء دراسة للالعاب والدمى المتوفرة فى بيئة التلميذ 

_التخطيط السليم لاستغلال هذه الالعاب والنشاطات لخدمة اهداف تربوية تناسب قدرات واحتياجات الطفل 

_توضيح قواعد اللعبة للتلميذ 

_ترتيب المجموعات وتحديد الادوار لكل تلميذ 

_تقديم المساعدة والتدخل فى الوقت المناسب 

_تقويم مدى فعالية اللعب فى تحقيق  الاهداف التى رسمها 

شروط اختيار اللعبة 
اختيار العاب لها اهداف تربوية محددة وفى نفس الوقت مثيرة وممتعة 

ان تكون قواعد اللعبة سهلة وواضحة وغير معقدة 

ان تكون اللعبة مناسبة لخبرات وقدرات وميول التلاميذ 

ان يكون دور التلميذ واضحا ومحدد فى اللعبة 

ان تكون اللعبة من بيئة التلميذ 

ان يشعر التلميذ بالحرية والاستقلالية فى اللعب 


                                                                                                                                                                    

شـــاهـــد أيـــضـــا

صغيري: اسلوب التعلم باللعب واهمية اللعب فى تعليم الاطفال
Created by Unknown
Rating Blog 4 dari 5
Share on :

0 التعليقات: