-->

تربية الاطفال /15 نصيحة مهمة فى تربية الاطفال



تعد مرحلة الطفولة من اهم مرحلة في حياة الانسان لانه من خلال هذه المرحلة يتم تآسيسه عقليا وبدنيا لكي يكون انسان ناجحا ومتفوقا في المستقبل ومع الوقت الذي يبدا فيه طفلك بالحركة يصبح التدريب علي الانضباط امرا يوميا حيث يجد الاباء انهم يصححون تصرفات اطفالهم ويرشدوهم  الي الطريق الصحيح وذلك من اجل امانه في المقام الاول اغلبنا يستخدم كلمة "لا" بسهولة وهي ما تؤدي الي نوبات الغضب والبكاء من الطرفين احيانا.
وبالتاكيد هناك بدائل لذلك وهناك طرق عديدة للتعامل مع طفلك ومن خلالها يمكنك تجنب الصراعات اليومية وهذا ما يندرج تحت مسمي " الانضباط الايجابي "
تربية الاطفال


واليكم اهم النصائح فى تربية الاطفال

1-   وضع الابوة والامومة فى المقام الاول
هو امر يصعب القيام به في العالم مع كثير من المتطلبات المتنافسة حيث تكون اولويات الآباء هو تطوير شخصية طفلهم وتكريس الوقت لتربيته وعليك تقديم التضحية لانفاق وقت كثير من يومك لرعاية طفلك ولا يجب ان تهمل نفسك تماما ولكن يجب ان تضع احتياجات طفلك اولا.
فمثلا ..
·        يمكن لاحد الزوجين ان يتناوبوا في رعاية الطفل بحيث كل وآحد منهم يخصص وقت معين لرعاية الطفل
·        عندما تقوم بعمل خطة اسبوعية لك فيجب ان تقوم بالتركيز علي احتياجات طفلك.

2-   تعليمه قراءة الكلمات
المساعدة في تعزيز حب الكلمات المكتوبة تساعد طفلك علي تنمية حبه للقراءة في المستقبل يحيث تقوم بتعيين وقت محدد للقراءة لطفلك يوميا -ويكون عادة قبل النوم - وعلي الاقل تقضي نصف ساعة او ساعة كامله مع الطفل لكي تعلمه القراءة وهذا سيعطي الطفل فرصة افضل من النجاح الاكاديمي والسلوكي وهناك دراسة بان الاطفال الذين اعتادوا علي حب القراءة يكون سلوكهم جيدا في المدرسة.

3-   تناول وجية العشاء كآسرة واحدة

هذه من الاتجاهات الاكثر خطورة في الاسر الحديثة وهو عدم وجود وجبة من الوجبات يجتمع فيها افراد الاسرة وليكن مائدة العشاء ومائدة العشاء ليس فقط مكان للآكل او الشركات العائلية لكن ايضا مكان للتدريس ويتم بروز القواعد والاخلاق علي الطاولة بسهولة وهذا لديه فائدة من ناحية اخري حيث ان الاطفال اذا كانوا معتادين علي ذلك فسوف يستمر معم طوال حياتهم.
فمثلا ...
·        الحفاظ علي محادثات العشاء بان تكون مفتوحة وان نسال الطفل " كيف كان يومك؟" لكل بساطة وسهولة.

4-   تحديد وقت النوم

من الاشياء التي تساهم في تربية طفلك تربية صحيحة وسليمة ان يتم تعيين روتين صارم وخصوصا للنوم لذلك يجب ان يتضمن روتينك بعض التقليص للوقت كايقاف تشغيل التلفاز او الموسيقي او الالكترونيات او التحدث مع طفلك في سريره وكذلك ينبغي عليك عدم تقديم الطعام المصنوع من السعر كالعصائر والعلكة والحلويات لانها وبالتاكيد ستؤثر علي نومه واحيانا سيكون من الصعب عليه ان ينام.

5-   التشجيع علي تطوير المهارات

من المهم جدا والذي يساعد في تربية الطفل وتنشئته نشأة سليمة هو العثور علي بعض الانشطة التي يحب طفلك القيام به ووضعها في روتين طفلك فمثلا لعبة كرة القدم او ما شابه اي المهم ان يكون شيء لديه موهبة به ولديه شغف له.

6-   امنحه الوقت الكافي للعب

اللعب لا يعني جلوس طفلك امام التلفزيون لفترات طويلة مما سيؤثر سلبيا عليه وعلي صحته وهنا اقصد السماح لطفلك بالجلوس في غرفته او المنطقة الذي يلعب فيها وكذلك ان تشاركه في اللعب لكي تحفزه دائما علي البحث والاكتشاف وغالبا ما تكون متبعة نوعا ما ولكن ستفيد طفلك في تحفيزه وذلك بعد ان يتعلم اللعب من تلقاء نفسه ولا يهم عدد الالعاب ولا حتي كثرتها المهم ان يحبها الطفل ويستمتع بها ولو كانت ورقة تواليت فارغة.

7-   استمع لطفلك

يجب عليك ان تتعلم الاستماع لطفلك لان هذا من اعظم الاشياء التي يمكنك القيام بها ويجب عليك تشجيعهم وتحفيزهم دائما علي التحدث والتعبير علي انفسهم لان ذلك سيساعدهم كثيرا في المستقبل القريب.

8-   معاملة الطفل باحترام

ان كل ابوين يسعون الي رعاية طفلهم ومحاولة جعله افضل من في المجتمع لذلك فمن المهم ان تعامله باحترام وهو في مرحلة الطفولة فاذا كان طفلك عنيد نوعا ما او مشاغب فلا تذمر منه باستمرار ولا تحرجه بالحديث علنا فاذا كنت وعدت طفلك ذات مرة بانك ستذهب الي التنزه ثم ياتي اليوم وترفض الذهاب بحجة التعب فهذا سيؤثر بشدة عليه وعلي حالته لذلك في النهاية اذا احترمت طفلك فهو سيحترمك.

9-   مشاركة الطفل في حياته اليومية
هذا سيستغرق وقتا وجهدا كبيرا جدا ولكن هذا مفيد جدا في تشجيع مصالحه الخاصة والشخصية فهذا بمثابة دعم قوي له ولا اطلب منك ان تكون معه في كل ثانية او كل دقيقة من اليوم فمثلا بمجرد ان يذهب الي المدرسة فيجب عليك ان تعرف ما اسماء معلميه وماذا فعل في المدرسة طوال اليوم وكذلك مساعدة الطفل في واجباته.

10-المكافاة علي السلوك الجيد
هذه من الطرف الفعالة جدا في تربية الطفل وتاديبه ومكافاة الطفل علي السلوك الجيد افضل من معاقبته علي السلوك السيء.

11-  الشعور بالمسؤولية
من الاجزاء المهمة في تربية الطفل وبناء شخصيته ان تجعل عنده شعور بالمسؤولية دائما فانه حتما ولابد سيخطيء ويخطيء فهذا بدوره يساعده في بناء شخصية وسيفيده في المستقبل لكي تولي شؤون حياته.

12- كن قدوة جيدة
هذا يعتبر اكبر واهم عامل في تربية الطفل لان الطفل يعيش معك طول الوقت وبالتاكيد ينظر اليك ويتعلم منك لان البشر يتعلمون في المقام الاول من خلال النمذجة فمثلا ركلة الجدار عندما تكون غاضبا او الادلاء بتعليقات سيئة علي جيرانك سوف يعطي الطفل بان هذا الاعتقاد هو السلوك الصحيح وهو لا يعلم لذلك فعليك ان تكون قدوة جيدة لان الطفل سينمو مثلك وسيتعلم منك مهما فعلت فعليك بحسن انتقاء الالفاظ واصلاح عملك حتي يتعلم التربية وينشأ نشأة صحيحة.

13- علمه الاخلاق الحميدة
تعليم طفلك ان يقول " شكرا لك " او " من فضلك " والتعامل مع الآخرين هو الخط الاساسي للاحترام والذي سيأخذ منهم وقتا طويلا في مساعدتهم علي تحقيق النجاح في المستقبل فمثلا احترام كبار السن وتجنب القتال والمشاحنات مع الاطفال الآخرين وحسن الخلق سيبقي مع اطفالك طوال حياتهم.

14- استخدام الكلمات التي تريد لاطفالك استخدامها
علي الرغم من انك قد تشعر في وقت من الاوقات ان تقول لعنة او شكوي او قول اشياء سلبية عن شخص تعرفه امام طفلك حتي ولو في الهاتف او الخلاف مع زوجتك في بعض الاحيان فمن الواجب عليك ان تفعل ذلك بعيدا عن اطفالك.

15- علم اطفالك ان يكونوا ممتنين
يجب ان تعلم طفلك ان يكون ممتن لاي شخص ساعدة في كل الاوقات مثلا بقول كلمة " شكرا " او ما شابها وهذا يصل بهم الي السلوك القويم لان هذا يساعدهم علي بناء شخصيتهم بطريقة صحيحة وسليمة.

وفي النهاية يجب ان تتذكر ان الاطفال مختلفون ولكل طفل شخصيته وطابعه الذي يميزه ولا توجد قاعدة تناسب الجميع لذلك فيجب عليك ان تراقب اطفالك وتحددي ما هو الاسلوب الانسب معه وعليك ان تاخذ من وقتك في التربية وراقبي اسلوبك في التواصل مع ابنك لان ذلك سيؤدي لنشأة جيل متميز متعلم.

شاركونا آرآئكم وتعليقاتكم حول موضوع 15 نصيحة هامة فى تربية الاطفال


شـــاهـــد أيـــضـــا

صغيري: تربية الاطفال /15 نصيحة مهمة فى تربية الاطفال
Created by Unknown
Rating Blog 4 dari 5
Share on :

0 التعليقات: